البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هموم معلمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بو سعيد
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 179
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: هموم معلمة   السبت 22 مارس - 1:38:48

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هموم معلمة


لنسمع لاحدى المعلمات وهي تبث همومها وتشكي حالها وهي تقول بخط يدها: أنهض مبكرا وأنا أردد قم للمعلم وفه التبجيلا, أحمل كراسة التحضير وأمسك بكيس يحوي هدايا طالباتي ثم أنطلق إلى مدرستي, أتجه للصف فأغوص في بحر النحو وبعد جهد وشرح يرفع المفعول وينصب المبتدأ فأكاد أُجن, أُعيد الشرح فأجد نفس الإجابة, وتنهض فلانة فلم تؤدي الواجب وفلانة لم تأت بالكراسة وفلانة صعب عليها الأسئلة ويمنع أي عقاب, لاتوبيخ ولاضرب, فقط عقاب واحد يجري العمل به, عقاب المعلمة نفسها, عليها أن تتحمل أكبر مسؤولية في المدرسة, بل في المجتمع.
في المدرسة الطالبة المدللة من قبل البيت أو المدرسة أو التوجيه. تحضر الموجهة ولعل أسمها الحقيقي مفتشة أو المنقبة عن المساوئ, جل اهتمامها إبراز العيوب وتعرية المعلمة عن كل حسن والأمر من ذلك أن تصب اهتمامها بالون الرسمي هل هو قطعة أم قطعتان؟ وكراس التحضير هل حُضر كما ينبغي أم إكتفت المعلمة بالعناوين الرئيسة؟ وإن لم تحضر فأي سبب أعاقها عن التحضير مثل ضغط المناهج وكثافة الحصص, فتكتب تعهدا, والذي ينقص من الموجهة تكمله المديرة.
في المجتمع حياة بائسة .تحياها المعلمة, وإن كانت ربة منزل ففكرها منشغل بطفلها الذي يقطن في أحضان الخادمة

تشتت ذهني, وأفكار متضاربة, واهتمامات متداخلة تحياها المعلمة, تضغط بعشرين أو اربع وعشرين حصة وعشرة أو ثمانية عشر منهجا ثم تطالب بالتربية.

في حقيقة الأمر بالنسبة للتوجيه فالسير في المنهج كما خطط له واكتمال الدرجات أهم من كل تربية, وتعيش بعض المعلمات حياة مؤلمة لضغط الزوج عليها, إما تبرم من طول الدوام أو نقاش كل يوم أو الاسيلاء على راتبها ومشاكل لا تنتهي.
هكذا قالت بلسانها وكتبت بخط يدها. هذه صورة لهموم .معلمة واليكم أبيات طريفة منقولة من مجلة المعرفة

:يقول من كتب الأبيات


مسكينة هي جارتي **** أســــــــتاذة في هاجرة
قد عينت بعــــيدة **** عن أهلها والحاضـــرة
تقضي الحياة كلها **** مســـــافرة مسافـــــرة
تصحو بليل حـالك **** مع الصبـــاح باكـــــرة
ظننتها عصفــورة **** مع الطــيور شـــــاردة
لكنها مسكينــــــة **** إلى الدوام ســــــائـــرة
في بابها سيـــارة **** قد أزعجتها زامــــــرة
فاستيقظت من نومها **** مذعورة وثائـــــــــرة
فلملمت من قربها **** أوراقها المتناثـــــــرة
تحضيرها لم يكتمل **** وسيلة مغايــــــــــرة
فبادرت في ذهنها **** صورة تغظ الذاكــرة
مديـــرة تلومـــها **** موجــهة وزائــــــرة
زميلة مغـــــرورة **** من كل شيء نافـــرة
تلميذة كسولـــــة **** في الغش جد ماهـرة
جدولها ممتلــىء **** ما فيه اي شاغــــرة
تدور سبع حصــص **** لا تخلو من مشاجــــرة
لا تنتهي حصــــتها **** بالوقت بل بالصافــــرة
توجهت من فورها **** مستسلمة وصابـــــــرة
تفقدت هندامـــــها **** ويـــممت مغــــــــــادرة
تسلقت كرسيــــها **** لغــــــيرها محاشــــــرة
القت سلاما بـاردا **** على وجـــوه الناظـــــرة
تثاءبت تمايـــــلت **** عن اليمين خائــــــــــرة
سائقها محــــــنك **** تروقــــه المغامــــــــرة
لا يعترف في تمهل **** يظــــــــنه في طائـــــرة
هذا مطب لا يــــهم **** تلك جمال عابــــــــــــرة
يهوي التجاوز مسرعا **** من دون أي دابـــــــــرة
تعود نحو بيتـــــــها **** منهكـــة وخائــــــــــــرة
تنـــام بضع ســـاعة **** فتـــــستفيق حائــــــــرة
تجمعت من حولــها **** همومــــها محاصــــــرة
مسكينة هي جارتي **** أستـــاذة في هاجـــــــرة


هذه صور أو هموم لبعض المعلمات.


سؤال يقول: ماهي أهم المشاكل التي تواجه المعلمات اليوم في رأيك؟ (اي رأي المعلمة), عدديها فقط.

فكانت أكثرالمشاكل ذكراً :ثلاث هي

.أولاً: كثرة الأعمال الحسابية في المدرسة


.ثانياً: عدم التواصل بين البيت والمدرسة


:ثالثاً: عدم العمل بين المعلمات. ومن أهم المشاكل التي ذكرت
. إنعدام التفاهم مع الجهاز الوظيفي*


.الجدول المدرسي وتوزيعه*


.
كثرة الطالبات في المدارس*


. ضعف الطالبات*


.مشكلة المواصلات في المدارس*


. فلسفة الموجهات*


. الأنظمة التي جاءت كلها مواكبة للطالبة على حساب المعلمة*


. الاغترار بالنفس*


. التقليد الأعمى*


هذه هي المشاكل والهموم التي جاءت على لسان المعلمات ومن الصعب أن نقف عند كل مشكلة, وفي الوقت نفسه إذا أردنا أن تقوم المعلمة بدورها وواجباتها, فلا بد أن نقف معها وأن نعينها بالتغلب على العقبات والمعوقات التي تتعرض لها, ولو نظرنا لأركان العملية :التعليمية لوجدناها تتلخص بأربعة أفكار
.المعلم, المتعلم, المنهج, الجهاز الإداري. وهناك عوامل فعالة مؤثرة كالبيت ووسائل الاعلام


ولا بد من تعاون الجميع للوصول الى الهدف المنشود وعلى كل جهة مسؤوليات وواجبات, والتواصل والتناصح وتبادل وجهات النظر وهذا ما نقرأه ونسمعه في التعاميم الرسمية والمقالات الصحفية والندوات التربوية, فإن حصل تقصير من جهة فليس معنى هذا أن تتخلى الجهة الأخرى عن دورها وواجبها. وأنت ايتها المعلمة إحدى الجهات, فأخلصي النية وقومي بما عليك وأبذلي جهدك وأصبري وما على الرسول الا البلاغ المبين. ونحن لا نطالبك الا بما تستطيعين ولكن شتان شتان بين من اتصفت بالجدية والحماس والعمل ثم هي تشتكي من كثرة التكاليف وبين من جعلت كثرة التكاليف والمشاكل حجة لها لتبرير اهمالها وتفريطها, ونحن نسمع عن عدد من المدرسات الفاضلات اللاتي لايُنكر جهدهن ولا يُنسى فضلهن وقد استطعن النجاح بالرغم من كثرة الأعباء, ومتى عرفت المعلمة حجم التحديات التي تواجهها كان ذلك دافعاً لها لتقديم المزيد من الجهد والعناية, فأصبري وأحتسبي أجرك على الله .وأبذلي جهدك وحسبك أن الله مطلع على ما تقومين به

أختاه يفقد هذا الكون معناه
لولا رضانا بما يقضي به الله
أختاه يا شمعة للعطف موقدة
ويا نشيدا فم الاخلاص غناه
اليك أرسلت أشعاري مفردة
والاختصاص ولحن الشعر فياض
إذا وصلنا لرب الكون أنفسنا
فما الذي في حياة الناس نخشاه




شكرا لكم
(منقول بتصرف يسير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educational.ahlamontada.com
 
هموم معلمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الرازي للتعليم الأساسي :: الخدمة الإجتماعية-
انتقل الى: